Dental e-Books | Dent Arab Clinic | Jobs In Gulf | Oral Health Care | Dental Professional

24/10/2014
الصفحة الرئيسية
 
طب الأسنان الشرعي _ التعريف – المهام و الواجبات - لمحة تاريخية الدكتور طارق وديع حمدان      اللسان الجاف Dehydration Of The Tongue / د.طارق وديع حمدان      مراجعة لأطوال موجات الليزر المستخدمة في طب الأسنان / د.عبد الفتاح عبد الرزاق حنون - المدينة المنورة      علم النفس السريري إعداد : د.منهل عادل الشبل      مدخل إلى علم الأدوية/ د.منهل عادل الشبل      استخدام الأوتاد في ترميم الأسنان المعالجة لبياً/د.رنا الصالح سالم      مسابقة البحث العلمي في طب الأسنان لطلاب الماجستير والدكتوراه: دمشق 28 تشرين الأول 2010      مسح سريريّ لأسباب قلع جميع الأسنان عند مرضى الدرد الكامل ولمتوسط أعمارهم: إعداد د.طارق خطاب/ إشراف أ      الجراحة المهيئة للتعويض الصناعي الثابت:امتداد التاج و المسافة الحيوية       آخر الإضافات      تشريح المفصل الفكي الصدغي      
 
Dental Professional
Dental Professional
تسجيل الدخول





هل فقدت كلمة المرور؟
ليس لديك حساب سجل الآن
إعلانات مبوبة
بحث متقدم
مواقع هامة
أعلن معنا
اتصل بنا
استبيان
هل تعتقد كطبيب أسنان أن ما تتقاضاه من تكاليف معالجة الأسنان في سوريا: منخفضة؟
 
المتواجدون حالياً
يوجد الآن 3 ضيوف يتصفحون الموقع
الأسس المنهجية لأخلاقيات البحث العلمي/أعده طلاب الدراسات العليا في كلية طب الأسنان جامعة دمشق

 
بإشراف: أ.د.محمد عاطف درويش: عميد الكلية
 

مقدمة :
لقد قامت لجنة أخلاقيات العلم و الميزات الفكرية بتعيين المجلس العالمي للأبحاث و التطوير . وقد قررت  نشر مبادئ وقيم البحث , تزويد الأبحاث بالمساعدات , ومن ثم دعم الهياكل النموذجية ضمن كل مؤسسة تتبنى البحث و التعليم .
إن متابعة و ملاحقة الأخلاق في مجال البحث العلمي و الحقول النموذجية يستلزم تعزيز فهم القيم والمبادئ الأخلاقية من أجل زيادة التطبيقات العملية .
العلم :
هو كل ما يضم البحث عن الحقيقة, منزهاً عن الأهواء , يعرض الحقيقة بشكل صادق و بمنهجٍ يرتكز على دعائم أساسية .
المبادئ و القيم وأخلاقيات : 
1- الحقيقة (Truth)  :
حدث يتصف بقدر كبير من الثبات و يؤيد وجودها أدلة صادقة يمكن حصرها في بحث معين . ويجب أن تكون غاية الباحث من الملاحظة هي الوصول إلى الوقائع و الحقائق و يخضعها للبحث و التمحيص .
وهناك ثلاثة مستويات للحقائق : - الإحساس
                                          - التفسير
                                          - الاستدلال
ومن دونها لا يمكن الوصول للحقيقة .
2- الحرية (Freedom) :
على الباحث أن يخدم أهداف البحث العلمي معتمداً على مبادئ حرية البحث  و الالتزام بالمحددات العملية ضمن النطاق الذي يتطلب اعتبارات اجتماعية و اقتصادية .
3- المسؤولية (Responsibility) :
يتحمل الباحث المسؤولية الكاملة لكل بحث أو تجربة علمية يقوم بها وخاصة فيما يتعلق بتأثيراتها على حياة الإنسان و الصحة العقلية .
4- الأمانة العلمية (Integrity) :
أي الصدق في البحث, وتستوجب في مجال البحث العلمي الالتزام بالإشارة إلى المصادر التي استقى منها الباحث المعلومات التي استعان بها في بحثه وفق أصول منهجية مع ذكر اسم المؤلف .
وعليه تحليل البيانات و التجارب بشكل عادل ضمن المجال المطلوب بعمق و دقة , ثم يقدم هذه البيانات بشكل كامل و واضح .
5- التعاون (Collaboration) :
أي العمل ضمن نطاق التعاون العلمي بالاعتماد على أهداف المشاركة العلمية , وتعزيز ذلك من خلال تبادل الخبرات و المعلومات بالاعتماد على الثقة المتبادلة بين العلماء و الطلاب .
6- المهنية (Professionalism) :
على الباحث أن يتبنى الأساليب المهنية في بحثه جاعلاً الحكمة و الاستخدام المتتابع للمعرفة الخاصة عنصراً أساسياً في مجال الخبرة expertise . و أن يسعى دائماً لإبقاء التطويرات جنباً لجنب مع مجال خبرته بما يخدم البحث.
وعليه تقديم مبادئ و قيم الأبحاث التي لها علاقة ببحثه للطلاب بما يخدم أغراض العلم , لإعدادهم من أجل فعالية مهنية بمجال وحدة البحث العلمي.
7- الموضوعية (Objectivity) :
وهي الابتعاد عن التحيز لفكرة معينة و إهمال بعض الحقائق التي تتعارض مع أفكار البحث, أي تجسيد فكرة الحياد التام و البعد عن تأثير الأهواء و الانفعالات, و الوصول إلى الحقيقة سواء اتفقت مع ميول الباحث أم لا .
وتتجلى الموضوعية في تطبيق الوسائل العلمية على البحث, واستخدام المادة و استقرائها و معالجتها بالتحليل و الموازنة لتقود إلى الحقيقة المنزهة عن الهوى و المؤيدة بالحجج و البراهين .
8- التفكير (Ideology) :
إن  خصائص التفكير العلمي هي  :
- الملاحظة الحسية .
- التخلي عن المعلومات السابقة .
- نزوح التفكير إلى التكميم:Quantipication .
- الاعتقاد بمبدأ الحتمية :Determinism .
- الثقافة الواسعة .
- نزاهة الباحث و سماته, من حيث الإعداد و الصفات الشخصية .
9- التنظيم (Regularity) :
أي الاستناد على منهج معين في طرح المشكلة ووضع الفرضيات والبراهين بشكل منظم و دقيق .
10- الدقة (Accuracy) :
وهو ما يميز البحث العلمي عن غيره من أنماط التفكير الأخرى, فكل ما سبق يجب أن يتم بدقة, و بالتالي لهذه السمة صفة الشمولية خلال البحث.
11- بيان الاختلافات و الضوابط :
و ذلك بالقياس الكمي و المعايرة وما يوضحه ذلك من التفاعل بين التقانة و النظرية و الحاجة الاجتماعية و الذي يؤدي بدوره إلى مختلف صور التقدم للجمعيات العلمية, و السعي نحو التوحيد القياسي الخاص بفروع علمية معينة 12- النقد Criticism) ) :
أي التحليل للاستدلالات التي تقود من ملاحظة الوثائق إلى معرفة الوقائع و الحقائق . يقوم الباحث من خلالها بعملية فكرية تراجعية نقطة الإنطلاق فيها الوثيقة, و الهدف هو الواقعة التاريخية و بينهما سلسة من الاستدلالات والنقد نوعان :
خارجي:   يتناول فيها الباحث هوية الوثيقة و أصالتها .
داخلي  :   يتناول مدى دقة الحقائق التي أوردها صاحب الأصل و الموضوعية فيها .
سمات المنهج العلمي في البحث التجريبي :
- التشخيص المادي أو الوضعية positivism .
- الاختبارية empericism .
- الموضوعية objectivity

 
Top! Top!